مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يؤكد على حق تقرير المصير لمعالجة نزاع الصحراء الغربية



مدريد (إسبانيا)، 05 أكتوبر 2023 (واص) -  أشار مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، السيد فولكر تورك، أمس الأربعاء إلى وجود حق في تقرير المصير عند معالجة القضية الصحراوية، داعيًا إلى وضع حقوق الإنسان في صميم عملية التسوية.

تورك وفي مقابلة مع وكالة أوروبا برس خلال زيارته إلى مدريد للمشاركة في حدث نظمته وزارة الخارجية الإسبانية بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإعلان حقوق الإنسان، أكد على أن "الحق في تقرير المصير يُشكل جزءًا في حقوق الإنسان"، مشددًا في هذا الصدد على أنه "هناك معايير لحقوق الإنسان يجب تطبيقها على الأشخاص الذين يعيشون في إقليم (الصحراء الغربية)، ولكن أيضا خارجها، أولئك الذين هم في (مخيمات اللاجئين) .

المسؤول الأممي، عبر عن أمله في يكون هناك حل للشعب الصحراوي، مشيرا أيضا إلى أن "حقوق الإنسان من حيث المصالحة وبناء الثقة والعدالة ستؤدي إلى حل والذي يجب أن يتم بعملية سياسية"

وشدد تورك على ضرورة وجود عملية سياسية ومفاوضات ليتم معالجة النزاع، مشيرا في هذا السياق، إلى أن هناك قرارات واضحة جدا لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة تخص قضية الصحراء الغربية.

وخلص فولكر تورك في ختام حديثه إلى أن ذلك لا يدخل في إطار مهام المفوض السامي لحقوق الإنسان، مبديًا نوع من الرضا على الزيارة الأخيرة التي قام بها ستافان دي ميستورا، المبعوث الخاص للصحراء الغربية للأمين العام للأمم المتحدة، إلى الأراضي المحتلة بالصحراء الغربية

يذكر أن المفوض السامي لحقوق الإنسان أن أكد في تقريره إلى الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، أن شدد على أهمية أن يتمكن مكتبه من زيارة الصحراء الغربية من خلال إستئناف الزيارات التقنية المعلقة منذ ثمان سنوات بسبب العراقيل التي يضعها الاحتلال المغربي على الهيئات الدولية والحصار العسكري للأراضي المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)